71.4 % معدل ثقة المستهلكين في قطر للنصف الثاني من 2009
الدخل الثابت، والبورصة، ومستوى المعيشة، والتوظيف والاقتصاد في قطر، مؤشرات دلت جميعها على الارتياح الذي يعيشه المستهلك وفقا لتقرير شركة ماستركارد العالمية حول ثقة المستهلك، التفاؤل الذي انخفض من 76.2% في النصف الأول من عام 2009 وصل في النصف الثاني إلى 71.4%.
لكن النتائج الاجمالية أظهرت بأن المستهلكين في قطر ما زالوا متفائلين بالوضع الاقتصادي لها على الرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية.
وتمثلت انخفاض الثقة في الدخل الثابت فقد انخفض المؤشر من 90.2% الى 80%.
وفي مستوى المعيشة فانخفض من 76.3 % إلى 68.4%
والاقتصاد انخفض من 86.3 %إلى 82.5%
والتوظيف تراجع من 78.4% إلى 73.3%
أما الثقة في البورصة هي الوحيدة التي ارتفعت في الأشهر الستة الماضية لتبلغ 52.7% بعد أن كانت 49.7%.
مؤشر ماستركارد للأشهر الستة المقبلة أشار أيضا الى تفاؤل في دولا أخرى هي إقليم الشرق الأوسط وبلاد الشام والسعودية بنسبة 67.1%، ولبنان بنسبة 64.4%.
يذكر أن احتساب المؤشر يتم على أساس نسب الإجابات المئوية بحيث يكون الصفر أكثر الاستجابات تشاؤماً، والمائة أكثرها تفاؤلاً، فيما يكون الخمسون حيادياً.
مصل التفاؤل والثقة الذي يحتاج الاقتصاد الابقاء عليه في الوقت الحالي لدفع عجلته بعيدا عن منحدر الأزمة هل ستحافظ الدول على وجوده لتبقس على نسبتها فوق 50% في ظل تداعيات جسيمة أم ستستسلم للوضع الراهن.