محركات البحث على الانترنت تشهد طفرة في الابتكار
قال خبراء ان مستخدمي الانترنت في العالم الذين يبحثون على الشبكة ويجدون المعلومات التي يحتاجونها قد لا يعلمون بعد ان الحاجة الى محركات بحث ذات اداء اعلى باتت ملحة.
فخلال اسبوعين, قدمت غوغل خدمات جديدة واطلقت ياهو فكرة مبتكرة اما مايكروسوفت فاطلقت محرك بحث جديد خاص بها في الوقت الذي نجح فيه محرك بحث صغير وجديد "ولفرامالفا" في لفت انتباه المختصين.
وتوضح هذه الشركات ان المستخدمين سيحصلون على المعلومات التي يطلبونها بنقرة زر من دون المرور بصفحات توجههم الى عناوين مواقع مفيدة لبحثهم.
يذكر ان محرك البحث غوغل سيطر على القطاع بفضل بساطة استعراض عناوين المواقع وتوجيهه المستخدم لافضلها في توفير الاجوبة, و لكنه مازال يعد بتجارب جديدة.
كما سيطلق غوغل في غضون الايام المقبلة "غوغل سكواريد" وهو "خلافا للمحركات العادية لا يكتفي بعرض الصفحات التي قد تثير اهتمامك, بل يبحث مباشرة عن الوقائع التي يجدها على شبكة الانترنت ويصنفها".
اما محرك البحث ياهو و الذي يحتل المرتبة الثانية في هذا القطاع عرض مؤخراً التقدم الذي احرزه على صعيد الابحاث بادخاله فكرة جديدة هي ال"وو" اي شبكة الاهداف بدلاً من "وول" اي شبكة العناوين.
و اطلق عالم الرياضيات ستيفن ولفرام مؤخراً محرك بحث خاص به يدعى "ولفرامالفا" الذي يجمع قاعدات بيانات ليجد اجوبة على اسئلة محددة كعدد الوحدات الحرارية في سندويش تونا او درجة حرارة قياسية.