عملاقا سوق البحث على الانترنت يتوصلان لاتفاق شراكة
مايكروسوفت وياهو عملاقا سوق البحث على الانترنت في الولايات المتحدة قررا الاندماج وتحسين وضعيهما في محاولة منهما لزعزعة عرش جوجل التي تتربع على ما يقدر بحوالي 65 في المئة من سوق البحث الامريكية .
فبعد مرور نحو عام ونصف من المفاوضات الصعبة والمتعثرة، وقعت مؤسسة مايكروسوفت وشركة ياهو اتفاقا بخصوص البحث على شبكة الانترنت مدته عشر سنوات غير أنهما لم تصلا الى حد ربط أعمالهما الاعلانية.
وانخفضت أسهم ياهو أكثر من سبعة في المئة في التعاملات قبل بدء التداول الرسمي بالسوق بعد ارتفاعها في الاسابيع الاخيرة توقعا للاتفاق. وارتفعت أسهم مايكروسوفت قليلا.
وقالت الشركتان في بيان مشترك ان الاتفاق سيعزز أرباح التشغيل السنوية لياهو بنحو 500 مليون دولار ويوفر انفاقا رأسماليا بقيمة 200 مليون دولار.
وسيكون محرك البحث بينج التابع لمايكروسوفت بمثابة تكنولوجيا البحث الحصرية لمواقع ياهو في حين ستكون شركة ياهو مسؤولة عن بيع الاعلانات على الصفحات المميزة للشركتين.
وأضافت الشركتان أن كلا منهما ستحتفظ بأعمالها في الاعلانات والمبيعات منفصلة.
الاتفاق الذي ربط بين ثاني وثالث أكبر شركتين في سوق البحث على الانترنت في الولايات المتحدة إذن وصفه المراقبون بالصفقة التاريخية لما يحوي في طياته من جني للأرباح التي سيتم تحقيقها من وراء تجارة محركات البحث .